إشترك الآن ليصلك جديد الموقع وأخبار الكنيسة

Name

E-mail

الصوم والتداريب الروحية يسلك فيها الإنسان فتقوى شخصيته وتقوى إرادته

البابا الأنبا شنوده الثالث

I’m an Orthodox but I don’t mind going to an Orthodox or Catholic Church because I feel that I’m in church to pray. I’m in a Gulf country where the priest of the only Orthodox church treats people during the service like low class. I’m thinking of go PDF Print Email

تصنيف: اسئلة طقسية


عزيزي.. اسمح لي أن أترجم سؤالك باللغة العربية.. فأنت تسأل عن الفروق الرئيسية بين الأرثوذكس والكاثوليك.. لكنك تسوق مقدمة لسؤالك تقول فيها إنه لا فرق لديك بين الذهاب لكنيسة أرثوذكسية أو كنيسة كاثوليكية، لأنك تشعر في كلتا الحالتين أنك في الكنيسة من أجل أن تصلي.. أنت أيضا تشكو من كاهن الكنيسة الأرثوذكسية، الوحيدة الموجودة في إحدى دول الخليج حيث أنت موجود، ومن سوء معاملته للناس أثناء الخدمة (؟).. وأنك بناء على ذلك في سبيلك لاتخاذ قرارك بالذهاب لكنيسة كاثوليكية والتناول هناك..
مع احترامنا لإخوتنا الكاثوليك، فإن التبريرات التي تسوقها لترك كنيستك الأرثوذكسية، هي تبريرات تثير العديد من التساؤلات.. هل المطلوب مجرد مكان للصلاة؟ وإن كان الموضوع موضوع مكان، فكيف تغيِّر معاملة الكاهن من قيمة المكان كمكان للصلاة؟ وماذا لو لم توجد كنيسة كاثوليكية قريبة منك؟ هل يمكن للإنسان أن يذهب لأي مكان ما دام هدفه هو الصلاة؟ لعلك ترى معي أن الأمور ليست بهذه البساطة..
أنت تشكو من معاملة الأب الكاهن للناس أثناء الخدمة، ولعلك تقصد خدمة القداس الإلهي.. لن أدافع عن موقف أجهل تفاصيله، وإن كان المفترض أن ننظر للكاهن أيضا على أنه إنسان تحت الضعف، دون أن يقلل ذلك من شأن كهنوته وأبوته في أعيننا.. لكن اسمح لي بالتساؤل.. هل تُختَصَر ’الكنيسة‘ في طريقة تعامل أب كاهن؟ وهل خصَّك أنت بالذات بتلك المعاملة التي ترى أنها سيئة؟ وهل يشاركك ’الناس‘ رأيك واستياءك؟ وهل حاولت أن تتيح لنفسك معه فرصة عتاب محبة من ابن لأبيه؟ وهل استنفذت كل الطرق لمحاولة إصلاح الأمور من داخل الكنيسة، قبل أن تقرر تركها والرحيل بعيدا عنها؟ ماذا لو حذا حذوك أناس آخرون من أبناء كنيستك؟ هل تعلم تاريخ نشأة المذهب البروتستانتي؟
أما عن الفروق بين الكنيستين ففيما يلي بعض الفروق، كعناوين يطول أو يقصر شرح محتواها :
المطهر
الغفرانات وزوائد فضائل القديسين
انبثاق الروح القدس
الحبل بلا دنس (في ميلاد العذراء مريم من أبويها)
الزواج بغير المؤمنين
عصمة البابا
رئاسة بطرس الرسول
رئاسة بابا روما للكنائس المسيحية في العالم كله
إلغاء غالبية الأصوام
عدم مناولة الأطفال وإجراء طقس المناولة الأولى من سن 8 سنوات
تأجيل مسح الأطفال بالميرون إلى سن 8 سنوات
عدم التغطيس في المعمودية والاكتفاء بسكب طبق صغير على رأس الطفل
عدم مناولة الخبز بل الفطير، وعدم مناولة الدم للشعب
عدم السماح بزواج الكهنة عند الكاثوليك اللاتين
السماح للعلمانيين رجالا ونساء بدخول الهيكل وقراءة الأسفار المقدسة أثناء القداس
دخول الهيكل بالحذاء
السماح للراهبات بمناولة الجسد للمرضى بالمستشفيات
السماح للشمامسة بحمل الجسد لمناولة درجات الكهنوت المتعددة
عدم السماح بالطلاق في حالة علة الزنا
عدم الاتجاه للشرق في الصلاة
إقامة أكثر من قداس على نفس المذبح في يوم واحد
الكاهن يتناول ويصلي في أكثر من قداس في اليوم الواحد
عدم الاحتراس تسع ساعات قبل التناول والاكتفاء بساعتين بالنسبة للأكل ونصف ساعة بالنسبة للشرب
خلاص غير المؤمنين
قبول قيام أي شخص بالعماد حتى لو كان هذا الشخص غير مسيحي
على أن من الأمور ذات المغزى، التصريح للكنائس الكاثوليكية من قبل رئاستها في روما، باستخدام نصوص وطقوس وألحان القداس المستخدم في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، بحيث لا يدرك المصلي وجود فروق تذكر بين كنيسة أرثوذكسية وأخرى كاثوليكية..