إشترك الآن ليصلك جديد الموقع وأخبار الكنيسة

Name

E-mail

لا تخل قلبك من ذكر الله أبدا لئلا تغفل قليلا فينتصر عليك الأعداء المترصدون لإصطيادك

الأنبا باخوميوس اب الشركة

لماذا قال السيد المسيح لمريم المجدلية ”لا تلمسيني؟ PDF Print Email

تصنيف: الكتاب المقدس

أولا : الظهورات لمريم المجدلية:
كانت مريم المجدلية قد رأت السيد المسيح بعد قيامته فجر الأحد وأمسكت بقدميه فعلا وسجدت له هي ومريم الأخرى، كما هو مذكور في إنجيل متى 28: 9، 10 ”وَفِيمَا هُمَا مُنْطَلِقَتَانِ لِتُخْبِرَا تَلاَمِيذَهُ إِذَا يَسُوعُ لاَقَاهُمَا وَقَالَ: «سَلاَمٌ لَكُمَا»، فَتَقَدَّمَتَا وَأَمْسَكَتَا بِقَدَمَيْهِ وَسَجَدَتَا لَهُ“.. ونفهم مما جاء في إنجيل يوحنا 20: 17 أن الرب يسوع قد ظهر لها مرة أخرى بعدها في فجر نفس اليوم، بينما الظلام كان لا يزال باقيا، وقال لها: ”لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلَكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ: إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلَهِي وَإِلَهِكُمْ“..
وفي ذلك يقول الآباء إن السيد المسيح الذي فاجأت قيامته المجدلية في المرة الأولى، قد اختفى عنها بعد أن قال لها هي ومريم الأخرى: «لاَ تَخَافَا. اذْهَبَا قُولاَ لإِخْوَتِي أَنْ يَذْهَبُوا إِلَى الْجَلِيلِ وَهُنَاكَ يَرَوْنَنِي».. إلاَّ أن المجدلية التي أذهلتها المفاجأة، عادت من الطريق مرة أخرى وحدها إلى القبر، وهي لا تكاد تصدق أن ما رأته هو واقع حقيقي، وفي قرار نفسها أن تمسك بالرب يسوع ولا تتركه إن هي رأته مرة ثانية!.. وهكذا يمكننا أن نفهم سبب قول السيد المسيح لها ”لا تلمسيني“، وكيف كانت كلماته ”لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي“، بمثابة كلمات لطمأنتها بأنه باقٍ معهم على الأرض فترة من الزمن قبل الصعود بالجسد، وفي هذا الصدد أيضا يلاحظ أن عبارة ”لا تلمسيني“ ترجمة عربية للنص اليوناني الأصلي الذي يأتي بمعنى ”لا تمسكي بي هكذا“.
ويذهب بعض آباء آخرون في تفسير عبارة ”لا تلمسيني“، إلى أنه لون من العتاب من الرب يسوع للمجدلية بسبب شكها في حقيقة قيامته بعد أن كانت قد رأته سابقا وأمسكت بقدميه، وأن عبارة ”لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي“ إنما تتضمن أيضا عتابا على ضعف إيمانها الذي لم يصل بالمسيح لمستوى كونه هو الله الظاهر في الجسد.
وأيًّا كان التفسير الذي نأخذ به، فإن الثابت هو أن المجدلية قد توجهت إلى القبر أكثر من مرة، وأن الرب يسوع ظهر لها بعد القيامة أكثر من مرة : مرة عند بداية الفجر، ومرة ثانية بعدها باكرا ”والظلام باق“ (أي حينما لم يكن قرص الشمس قد بدد ظلام الليل بعد)..

 
12 بابه 1735 ش
23 أكتوبر 2018 م

استشهاد القديس متى الانجيلي البشير
التذكار الشهري لرئيس الملائكة الجليل ميخائيل
نياحة البابا ديمتريوس الكرام ال12 واضع حساب الابقطي

+ اقرأ سنكسار اليوم كاملا
+ ابحث فى السنكسار
+ اضف السنكسار لموقعك