إشترك الآن ليصلك جديد الموقع وأخبار الكنيسة

Name

E-mail

أسمع يا ولدى وكن أديباً وأقبل التعليم ، أحب الذى يؤدبك بخوف الله

الأنبا باخوميوس اب الشركة

يعنى ايه المسيح هو الله ؟ PDF Print Email

تصنيف: اسئلة لاهوتية

يعنى ايه المسيح هو الله ؟ انا سألت واحد قالى الله هو من خلق الارض والسماء وغيرة .. فماذا خلق المسيح غير انه رسول من عند الله وازاى ابن الله يعيش مع البشر ويولد زى البشر 


لقد خلقنا الله على صورته و مثاله (تك 1 :26 و27 ) . والله ليس له جسد او أعضاء ، وانما خلق الانسان على صورة الله من حيث ان له روح (حين نفخ الله فى انفه نسمة حياة تك 2 : 7 ) و كذلك انه مخلوق عاقل ...يفهم ويميز .
وهكذا ان الانسان على مثال الله الذى هو وهو موجود بذاته وحى بروحه ( الروح القدس ) وعاقل بالمعرفة الكاملة وهو ما عرفه الله لنا بالأبن . فان الآب و الأبن و الروح القدس ليسوا ثلاثة آلهة وانما ثلاثة اقانيم ( صفات جوهرية ) لأله واحد - الصفة الجوهرية اى التى لا يقوم كائن بدونها وهى الروح والعقل.
و الأبن حسب ما اعلنه لنا الانجيل المقدس هو اقنوم المعرفه الألهية فهو الذى خلق كل الأشياء (كل شىء به كان وبغيره لم يكن شىء مما كان - يو 1 : 3 ) . عندما يصمم مهندس ما تصميما او رسما ..فهذا العمل هو  من عقله ومع ذلك فاننا نقول ان هذا من عمل فلان .لذلك يمكن ان نقول ان الله هو الخالق ويمكن ايضا ان نقول ان الأبن هو الخالق .
 
اما كيف يولد ابن الله من البشر ؟ فلا يوجد اى نص او شىء يمنع الله من ذلك ( وهذا من بديهيات الأيمان بالله) وقد سبق الله واعلن لأنبياء كثيرين انه سوف يتجسد ويولد من البشر وارجوا ان تقرأى سفر اشعياء الذى كتب لليهود قبل 750 سنة من ميلاد المسيح والذى كتب ( يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا أبا ابديا رئيس السلام - اش 9 : 6 )
وقد كان من الضرورى ان يتجسد الله فى وسط البشر حتى يفدى كل البشر و ايضا ليعرفهم كيف ينبغى ان يسلكوا و يتصرفوا فى حياتهم بالمحبة و التسامح حسب ارادته و مشيئته 

 
13 بؤونه 1734 ش
20 يونيو 2018 م

تذكار رئيس الملائكة الجليل جبرائيل "غبريال"
نياحة القديس يوحنا أسقف أورشليم

+ اقرأ سنكسار اليوم كاملا
+ ابحث فى السنكسار
+ اضف السنكسار لموقعك