Character: سي - 10
سفر يشوع بن سيراخ – الأصحَاحُ العاشر
- القاضي الحكيم يؤدب شعبه وتدبير العاقل يكون مرتبا
- كما يكون قاضي الشعب يكون الخادمون له وكما يكون رئيس المدينة يكون جميع سكانها
- الملك الفاقد التاديب يدمر شعبه والمدينة تعمر بعقل ولاتها
- ملك الارض في يد الرب فهو يقيم عليها في الاوان اللائق من به نفعها
- فوز الرجل في يد الرب وعلى وجه الكاتب يجعل مجده
- اذا ظلمك القريب في شيء فلا تحنق عليه ولا تات شيئا من امور الشتم
- الكبرياء ممقوتة عند الرب والناس وشانها ارتكاب الاثم امام الفريقين
- انما ينقل الملك من امة الى امة لاجل المظالم والشتائم والاموال
- لا احد اقبح جرما من البخيل لماذا يتكبر التراب والرماد
- لا احد اكبر اثما ممن يحب المال لان ذاك يجعل نفسه ايضا سلعة وقد اطرح احشاءه مدة حياته
- كل سلطان قصير البقاء ان المرض الطويل يثقل على الطبيب
- فيحسم الطبيب المرض قبل ان يطول هكذا الملك يتسلط اليوم وفي غد يموت
- و الانسان عند مماته يرث الافاعي والوحوش والدود
- اول كبرياء الانسان ارتداده عن الرب
- اذ يرجع قلبه عن صانعه فالكبرياء اول الخطاء ومن رسخت فيه فاض ارجاسا
- و لذلك انزل الرب باصحابها نوازل غريبة ودمرهم عن اخرهم
- نقض الرب عروش السلاطين واجلس الودعاء مكانهم
- قلع الرب اصول الامم وغرس المتواضعين مكانهم
- قلب الرب بلدان الامم وابادها الى اسس الارض
- اقحل بعضها واباد سكانها وازال من الارض ذكرهم
- محا الرب ذكر المتكبرين وابقى ذكر المتواضعين بالروح
- لم تخلق الكبرياء مع الناس ولا الغضب مع مواليد النساء
- اي نسل هو الكريم نسل الانسان اي نسل هو الكريم المتقون للرب اي نسل هو اللئيم نسل الانسان اي نسل هو اللئيم المتعدون الوصايا
- فيما بين الاخوة يكون رئيسهم مكرما هكذا في عيني الرب الذين يتقونه
- الغني والمجيد والفقير فخرهم مخافة الرب
- ليس من الحق ان يهان الفقير العاقل ولا من اللائق ان يكرم الرجل الخاطئ
- العظيم والقاضي والمقتدر يكرمون وليس احد منهم اعظم ممن يتقي الرب
- العبد الحكيم يخدمه الاحرار والرجل العاقل لا يتذمر
- لا تعتل عن الاشتغال بالاعمال ولا تنتفخ في وقت الاعسار
- فان الذي يشتغل بكل عمل خير ممن يتمشى او ينتفخ وهو في فاقة الى الخبز
- يا بني مجد نفسك بالوداعة واعط لها من الكرامة ما تستحق
- من خطئ الى نفسه فمن يزكيه ومن يكرم الذي يهين حياته
- الفقير يكرم من اجل عمله والغني يكرم لاجل غناه
- من اكرم مع الفقر فكيف مع الغنى ومن اهين مع الغنى فكيف مع الفقر